The Basic Principles Of التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



تمثل شكوى العملاء سلاح ذو حدين؛ فمن ناحية تساعد على معرفة جوانب القصور في الخدمة المقدمة والعمل على تطويرها قبل أن يستغلها المنافسين، ومن ناحية قد يتم استخدامها بصور سلبية من المستخدمين، بهدف الحصول على امتيازات حصرية بدافع الابتزاز. وبين هذا وذاك، يظهر مهارات قسم خدمة العملاء الحقيقية؛ فأما أن يحقق صفقة ناجحة لكلا من المؤسسة والعميل، وأما أن تنخرط المؤسسة في مسألة ابتزاز لا نهاية لها.

فلكى نتجنب حدوث أى من النتيجتين، يجب على المديرين دائمًا حصر عملية معالجة شكوى العملاء بين ممثل الخدمة ومقدمها، وعندما يكون هناك متسع من تقديم بعض التنازلات الإيجابية، فيجب أن تقدم من قبل الممثل نفسه، لا من قبل المدير بصورة مباشرة. 

في حال التعاقد مع طرف آخر لتطوير الخدمات التي نقدمها بعد الالتزام بعدم مشاركة أي معلومات تتعارض مع هذه البنود

تساهم هذه القنوات في توفير وسائل متعددة للعملاء للتواصل مع الشركة والحصول على الدعم، ومنها البريد الإلكتروني، والهاتف، ووسائل التواصل الاجتماعي، والدردشة المباشرة على الإنترنت.

عقد مراجعات دورية لتقييم أداء المنتجات أو الخدمات وضمان استمرار تلبية توقعات العملاء.

تعد شكاوى العملاء أيضًا بمثابة تعليقات لا تقدر بثمن لشركتك. وهي تسلط الضوء على المجالات التي تحتاج إلى تحسين، سواء في جودة المنتج أو تقديم الخدمة أو التفاعل مع العملاء. تعد هذه التعليقات أمرًا حيويًا للتحسين المستمر، حيث توجهك لتحسين عملياتك وعروضك.

استطلاعات النبض مقابل الاستطلاعات السنوية للموظفين: أيهما تستخدم

التوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: يضمن دعم العملاء على مدار الساعة، مما يقلل بشكل كبير من أوقات الاستجابة للشكاوى.

يتم نقل المشكلة إلى فريق مراقبة الجودة، لبدء التحقيق في مجموعة المنتج بحثًا عن العيوب المحتملة. يعد التواصل الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت المشكلة عبارة عن حادثة معزولة أو جزء من مشكلة جودة أكبر، مما يؤدي إلى توجيه التدابير الوقائية للمستقبل.

يساعد طرح الأسئلة المستهدفة في تشخيص المشكلة بدقة ويضمن توافق الحل مع احتياجات العميل.

تتضمن الاستجابة لشكوى العميل أيضا الاعتذار. إذا اشتكى المستهلك ، اعتذر.

خدمة العملاء قد تصعد بمشروعكَ إلى عنان السَّماء وقد تخسف به إلى أعماق الأرض، وفي فترةٍ من الفترات كانت عبارة "العميل دائماً على حقٍّ" هي المسيطرة على مجال الأعمال والقائمين على تقديم الخدمات والمنتجات، وفي عصرٍ يتوفَّر فيه للمستهلكين الكثير من الخيارات في جميع الخدمات والمنتجات تقريباً، نور الامارات فإنَّه كان من المفترض أن تتزايدَ أهميَّة خدمة العملاء وأن تتحسَّن طريقة التَّعامل مع الشَّكاوى، ولكنَّ هذا لا يحدث في الكثير من الأحيان أو لا يتمُّ بالشَّكل الاحترافيّ المدروس خصوصاً في عالمٍ شديد التَّنافسيَّة.

لا تقل عمليات التأخير في الرد على استفسارات العملاء شأناً في إثارة سخطهم عن عمليات تأخير التسليم، وللأسف فإنَّ هذا النوع من الشكاوى من شأنه أن يدمِّر سمعة الشركة مهما بلغت جودة المنتج الذي تقدمه ومهما كانت الاعتبارات الأخرى جيدة ومنطقية، ويفسح الطريق بسهولة أمام المنافسين.

توضح هذه العملية الطبيعة الدقيقة للمشكلة وتبلغ العميل أيضًا بأن مخاوفه تؤخذ على محمل الجد.

Report this wiki page